كيفية شراء بيتكوين؟

شرح طريقة الحصول على بيتكوين

بيتكوين هي أكثر عملة تشفير شهرة الآن، ومع الكثير من الأموال جذبت الاهتمام إلى مستويات قياسية هذا العام وأصبح معظم المستثمرين والأناس العاديون يتطلعون إلى امتلاك رصيد افتراضي منها. ويوجد وسائل متعددة يمكنك من خلالها الحصول على بيتكوين وتتضمن هذه الوسائل إعداد حاسوب للتعدين بنفسك أو الدفع مقابل عقد تعدين احترافي أو التداول مع عملة مشفرة أخرى مقابلها. أو يمكنك ببساطة شراء بيتكوين مقابل عملة نقدية أخرى.

في الحالة الأخيرة تتعلق المسألة حول أفضل طريقة لتحويل مناقصة قانونية إلى بيتكوين. باعتبار أن البيتكوين هي عملة افتراضية رقمية بالكامل فالمشتري المبتدئ قد لا يعلم ولا يملك الخبرة الكافية من أين يبدأ. وباعتبار البيتكوين ليست عملة مادية بل افتراضية فهي تحتاج إلى أن توضع في محفظة رقمية.

محفظة رقمية مشهورة blockchain

كمثال لمحفظة رقمية مشهورة هي blockchain ويمكن أن يتم إنشاء حساب يمكنك فيه حفظ أموالك الرقمية؛ وهو يوفر واجهة ويب وتطبيقات هاتف ذكي. وبينما توفر بعض تعاملات البيتكوين ميزة محفظة رقمية فنحن لا ننصح بهذا الطريق بسبب مخاوف الآمان ( التبادلات تركز أكثر على تبادل الرصيد وأقل على حفظ البيتكوين ). والمحافظ الرقمية على الإنترنت تأتي بشكل مجاني للمستخدم.

الحصول على بيتكوين

لشراء بيتكوين يحتاج المستخدم إلى الذهاب إلى منصة تبادل بيتكوين يتعامل في مناقصة خاصة به (رصيد حقيقي). وموقع Coinbase هو أحد هذه المنصات ومشهور جداً ويملك سجل ممتاز حيث تم التعامل بأكثر من 20 مليار دولار من النقود نحو بيتكوين وهو مدعوم من 32 بلد.

الحصول على بيتكوين

ولتنفيذ عملية شراء ضمن بورصة بيتكوين أولاً عليك أن تُنشئ حساب. وهذا يتطلب تقديم بعض المعلومات الأساسية مثل الاسم والبريد الالكتروني وكلمة مرور والموقع (لضمان أن موقعك مدعوم). وأنت بحاجة أيضاً إلى أن تبلغ 18 عام أو أكبر.

وبمجرد أن يتم إنشاء الحساب الخطوة التالية هي ربطه إلى حساب بنكي. عند بيع البيتكوين في coinbase فإن مستحقات البيع يمكن أن تذهب إما إلى حساب بنك أو إلى حساب باي بال. وعمليات الشراء يمكن أن تتم من حساب بنك مرتبط أو من بطاقات فيزا أو ماستر كارد.

ثم يقرر المستخدمين كمية البيتكوين التي يرغبون بشرائها. وفي البداية coinbase يفرض حد للشراء يبلغ 1000$ مقابل البيتكوين يومياً وعندما يتم تأكيدك بشكل كامل الحد يزداد إلى 50000$ يومياً.

قيمة البيتكوين الظاهرة تكون بالدولار الأمريكي. وعندما يتم الموافقة على عملية الشراء سيقوم المستخدم بنقل البيتكوين إلى محفظة رقمية للإبقاء على الأموال بآمان بما يدعى “التخزين البارد”. وهي خطوة مهمة فإن لم تتخذ وتوقفت البورصة أو تعرضت لمشاكل مالية فالمستخدم سيخسر أمواله.

وبالرغم من كون Coinbase مكان آمن لشراء البيتكوين لكنه ليس الوحيد في اللعبة. وهنالك مواقع أخرى توفر هذه الخدمة من بينها Bitpanda و Bitquick و Localbitcoins و Spectrocoin.

Spectrocoin مكان آمن لشراء البيتكوين

ويعتبر شراء البيتكوين بواسطة بطاقة ائتمان هي أكثر طريقة ملائمة للمبتدئ ولكن تملك أيضاً خطر عالي بالنسبة لعمليات الخداع في الشراء أو البيع. كما أنَّ استخدام بطاقة الائتمان أيضاً يحد الكمية التي يمكن الشراء بها وعلى سبيل المثال موقع Spectrocoin يحدد المستخدمين بقيمة 50$ مقابل بيتكوين للأيام الأربعة الأولى والتي بعدها ستزداد إلى 200$ يومياً ومن ثم 500$ بعد سبعة أيام.

ويجب على المستخدمين أن يكونوا حذرين ويتعاملون فقط مع بورصة بيتكوين منظمة (والتي تعرض أوراق اعتمادها كاملة على الموقع). وإلا سيكون هنالك مقاومة قليلة للمخادعين في بورصة بيتكوين ومحاولة أخذ أموالك.

عمل الصراف الآلي ATM

تُعتبر البورصة على الإنترنت أكثر طريقة شائعة لشراء البيتكوين لكن بالتأكيد هنالك بالتأكيد خيارات أخرى وكمثال Bitcoin Depot. وهي سلسلة صرافات آلية متوزعة عبر عدة ولايات في الولايات الأمريكية تسهل عملية الشراء للعملة الافتراضية. ولن تجد أكثر راحة وسهولة من أن تكون قريب من أحد هذه الصرافات فعملية الشراء سهلة حيث تقوم بوضع نقودك في الجهاز ومن ثم تملك البيتكوين خلال ساعة أو أقل.

عمل الصراف الآلي ATM

وعلى أيّة حال يشكو بعض المستخدمين من تكلفة التعاملات العالية التي تبلغ 9%، ناهيك عن قلة الدعم عند وجود مشكلة.

وبالرغم من هذه العيوب فإن صرافات البيتكوين الآلية تتزايد إلى 1600 واحدة منها مثبتة حول العالم وحوالي 900 في الولايات الأمريكية من مختلف الشركات وذلك وفقاً إلى Coin ATM Radar الذي يتتبع عدد من هذه الأجهزة.

عدد صرافات بيتكوين الآلية يزداد بما يقارب 2.86 جهاز إضافي يومياً حول العالم لذا لن يكون احتمال وجود جهاز قريب منك بعيد جداً في المستقبل. وهذا يمكن أن يغذى من قبل المستثمرين وأكثر من قبل الناس الذين يتطلعون إلى الحصول على بيتكوين للاستخدام كرصيد والشراء.

LibertyX وصناديق الاستثمار

بالنسبة إلى أولئك الذين يبحثون عن أمر أكثر شخصية من صرافات البيتكوين أو التبادل على الإنترنت، فإن LibertyX يوفر شراء بيتكوين ضمن متاجر تجزئة وهي خدمة أقرب إلى ويسترن يونيون من الرصيد الافتراضي. وهذا محصور في الولايات المتحدة لكن LibertyX يملك أكثر من 19000 موقع في تلك البلاد. وبعد أن يخضع المستخدمون لعملية تأكيد تتضمن توفير أرقام هواتف فإن أرصدتهم يمكن أن تحول إلى بيتكوين. ويمكن للمستخدمين البحث على الموقع الإلكتروني LibertyX من خلال رقم بريدي للعثور على متجر تجزئة قريب منهم.

LibertyX وصناديق الاستثمار

وبعض الناس يفضلون الاستثمار بإشراف خبراء مثل التداول في مجموعة أسهم أو سندات بدلاً من امتلاكها بنفسهم بشكل مباشر – وهذا معروف بشكل أشمل كاستثمار مشترك Grayscale Bitcoin Investment Trust تتبع هذا النمط من التداول المشفر وتقول أنها “أول تداول عام للبيتكوين” وفقاً إلى موقعها الإلكتروني. وتم تداولها على OTCQX والذي يعتبر أعلى مستوى من مجموعة سوق OTC للتداول.

استثمار مشترك Grayscale Bitcoin

وهذه المواد تمت منذ 2013 واليوم تملك تقييم 807 مليون دولار في حين أن العديد لا ينصح بها كاستثمار آمن لكنها تعتبر أكثر مضاربة فأداء YTD يبلغ +312% متين وسيجعل أي مستثمر يميل لهذا النوع.

رابط الموضوع.